منتديات القلب الزجاجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختبار رقم 2 عربي للصف التاسع

اذهب الى الأسفل

اختبار رقم 2 عربي للصف التاسع Empty اختبار رقم 2 عربي للصف التاسع

مُساهمة من طرف سميح لمدهون الثلاثاء 08 يناير 2008, 07:36

نموذج عربي 2 للصف التاسع





مادة تدريبية
للاستعداد على الاختبار الموحد
في اللّغة العربيّة
للصّف التاسع الأساسي
نموذج رقم 2
القراءة و المطالعة
النُّصوص و المحفوظات
القواعد و التطبيق
الإملاء العربي
التعبير الإبداعي
التعبير الوظيفي










أولاً : القراءة و المُطالعة :
زَعَمُوا أنَّ غَدِيْرَاً كَانَ فِيهِ ثَلاثٌ مِنَ السَّمَكِ ، كَيِّسَة ٌ ، وَ أَكْيَسُ مِنْهَا وَ عَاجِزَة ٌ ، وَ بِقُرْبِهِ نَهْر ٌ جَار ٍ ، فَاجْتَازَهُ صَيَّادانِ ، فَأبْصَرَا الغَدِيْرَ فَتَواعَدا أنْ يَرْجِعَا بِشِبَاكِهِمَا فَيَصِيدَا مَا فِيهِ مِنَ السَّمَكِ فَسَمِعَتْ السَّمَكَاتُ قَوْلَهُمَا ، فَأمَّا أَكْيَسُهُنَّ لَمَّا سَمِعَتْ قَوْلَهُمَا ، ارْتَابَتْ بِهِمَا وَ تَخَوَّفَتْ مِنْهُما ، فَلَمْ تَعْرِّجْ عَلَى شَيءٍ حَتَّى خَرَجَتْ مِنَ المَكَانِ الَّذِي يَدخُلُ فِيهِ المَاءُ مِنَ النَّهْرِ إلى الغَدِيْر ِ فَنَجَتْ بِنَفْسِهَا ، وَ أمَّا الكَيِّسَة ُ الأُخْرَى فَإنَّهَا مَكَثَتْ مَكَانَهَا وَ تَهَاوَنَتْ فِي الأمْرِ ن حَتَّى جَاء الصَيَّادانِ ، فَلَمَّا رَأتْهُمَا وَعَرَفَتْ مَا يُريدان ، ذَهَبَتْ لِتَخْرُجَ مِنْ حَيْثُ يَدْخُلُ المَاءُ ، فَإذَا بِهِمَا قَدْ سَدَّا ذَلِكَ المَكَان َ، فَحِيْنَئِذٍ قَالَتْ : فَرَّطْتُ وَ هَذِه ِ عَاقِبَةُ التَّفْريط ِ ، فَكَيْفَ الحِيْلَة ُ عَلَى هَذِهِ الحَال ِ ؟
وَ قَلَّمَا تَنْجَحُ حِيْلَةُ العَجَلَة ِ وَ الإرْهَاق ، غَيْرَ أنَّ العَاقِلَ لا يَقْنَطُ مِنَ مَنَافِع َ الرَّأيِّ ، وَ لا يَيْأسُ عَلَى حَالٍ ، و لا يَدَعُ الرَّأيَ وَ الجُهْدَ ، ثُمَّ تَمَاوَتَتْ فَطَفَْ عَلَى وَجْهِ المَاء ِ ، فَأَخَذَهَا الصَيَّادانِ ، وَ ظَنَّاهَا مَيِّتَةً ، فَوَضَعَاهَا عَلَى الأرْضِ بَيْنَ النَّهْرِ وَ الغَدِيْر ِ ، فَوَثَبَتْ إلى النَّهْر ِ فَنَجَتْ وَ أمَّا العَاجِزَة ؛ فَلَمْ تَزَلْ فِي إقْبَالٍ وَ إدْبَار ٍ حَتَّى صِيْدَتْ .
 الأسئلة :
1- أقرب معنى لكلمة ( كَيِّسَة ) هو :
أ- فَِطِنَة ب- حَذِرة
ج- ذَكيَّة د- لَبِقَة

2- الفعل ( زَعَمُوا ) يُوحي بـ :
أ- الخبر الصَّادق ب- الخبر الكاذب
ج- الخبر الذي يحتمل الصدق و الكذب د- الخبر القديم

3- مُفرد ( مَنافع ) :
أ- نافع ب- نافعة
ج- نفع د- منفعة

4- وَظِّف كلمة ( مَكَثَ ) في جملة من تعبيرك.
----------------------------------------------------------------
5- ( تهاون في .. ) استخدم التركيب السَّابق في جملة من تعبيرك .
----------------------------------------------------------------
6- فَرِّق في المعنى بين ما تحته خط فيما يأتي :
• شربتُ من غدير الماء . ( ------------------ )
• غَدير تلميذةٌ مُهذَّبة . ( ------------------ )

7- الفكرة العامَّة للقطعة السَّابقة :
( ) أ- الحكمة و التَّعقُّل أفضل وسيلة للنَّجاة .
( ) ب- التَّردد يُوقِعُ صاحبه في الهلاك .
( ) ج- التَّسرع يُودي بصاحبه إلى النَّدم .

8- كيف نجت السَّمكة من شِباك الصَّيادين ؟
----------------------------------------------------------------
9- هات من القطعة السابقة ما يدلُّ على : ( التَّردد و العجز يُودي بالمرء إلى الهلاك ) .
----------------------------------------------------------------
10- لماذا تَظاهرت السَّمكة بالتَّماوت ؟
----------------------------------------------------------------
11- تَواعَد الصَّيادان على :
( ) أ- الذَّهاب إلى الغدير
( ) ب- الذهاب إلى الغابة .
( ) ج- الذَّهاب إلى البحر .
12- ( تَماوَتَتْ السَّمكة ) = وَضِّح جمال التعبير السَّابق .
---------------------------------------------------------------
13- ( لمَّا سمعتْ قولها ، ارتابتْ بهما ) = علاقة الجملة المخطوط تحتها بما قبلها :
أ- تعليل ب- نتيجة
ج- ترادف د- تقابل

14- العلاقة بين ( إدبار ) وَ ( إقبال ) علاقة :
أ- جناس تام ب- ترادف
ج- طباق د- تقابل

15- ما رأيك في تصرف السَّمكة المُتهاونة ؟
----------------------------------------------------------------
16- العاطفة التي سيطرتْ على السَّمكة عندما وَقعت في شباك الصَّياد هي :
أ- الخوف ب- القلق
ج- اليأس د- الاطمئنان

17- ( تهاونت في الأمر حتَّى جاء الصَّياد ) ، ( تَجاهلت الأمر حتَّى جاء الصَّياد )
= أيُّ التعبيرين أدقُّ في أداء المعنى ؟ و لماذا ؟
----------------------------------------------------------------
18- أكمل بحسب المثال : ( فَلَم تَزلْ في إقبالٍ و إدبارٍ حتَّى صِيدَتْ )
فَلمْ ----------------------- حَتَّى --------------------------------- .
19- ( فَإنَّهَا مَكَثَتْ في مَكانها ) = الأسلوب السَّابق مُؤكَّد بـ : ---------------------------


ثانياً : النُّصوص و المحفوظات :

1- وَ لابسة صَــــدَفاً أحمرا أتَتْكَ وقد مُلئتْ جَـــــوهَرا

2- كأنَّكَ فاتِحُ حُقٍّ لَطيــــفٍ تَضَمَّنَ مُرجانَهُ الأحـمــــرا

3- حُبُوباً كمثلِ لِثاثِ الحبيــبِ رُضاباً إذا شِئتَ أو مَنْظَــــرا

4- و للسَّفر تُعْزَى وَ ما سافرتْ ِ فَتَشكو النَّوَى أوْ تُقاسِي السُّـرَى

5- بَلَى فَارَقَتْ أيْكَهَا نَاعِـــماً رَطيباً وَ أغصانُها نُضَّـــــرا

6- وَ جَاءَتْكَ مُعتاضَـةً إذْ أتَتْكَ بِأكرم من عُودها عُنْصُــــرا

7- بِعُودٍ تَرى فيه ماءَ النَّــدَى وَ يُورقُ من قبلِ أنْ يُثْمِــــرا

8- هَدِيةُ مَنْ لَوْ غَدَتْ نَفْسُــهُ هديَّته ظَنَّهُ قَصَّــــــــرَا


الأسئلة :
1- يتحدَّث الشاعر عن ( الرُّمَّانة ) فما صفاتها كما ورد في البيت الأوَّل ؟
 ------------------------  ---------------------------
2- مُرادف ( النَّوَى ) :
أ- البُعد ب- القُرب
ج- الجفاء د- العجمة

-----------------------------------------------------

3- جمع كلمة ( عود ) :
أ- عيدان ب- عُودان
ج- الأعود د- أعمدة

4- جمع كلمة ( لِثاث ) :
أ- لِثَة ب- لِثَّة
ج- لَثَّة د- لِيثة

5- مُضاد كلمة ( فارقتْ ) :
أ- اجتمعتْ ب- عادتْ
ج- قابلتْ د- استأنستْ

6- هات من النَّص كلمة بمعنى ( الشَّجر الكثيف المُلتف ) . ---------------------
7- ضَعْ التركيب ( أكرم من .. ) في جملة من تعبيرك .
--------------------------------------------------------

8- فَرِّق في المعنى بين الكلمات المَخطوط تَحتها :
• الجواهر تَتَزَيَّن بها العروس . ( ----------------- )
• في مكتبتنا نَفائس من جواهر الكُتُب . ( ----------------- )
• جواهر طالبيةٌ مُجتهدة ٌ . ( ----------------- )

9- ما المقصود بالصَّدف الأحمر في البيت الأوَّل ؟
--------------------------------------------------------

10- هات من النَّص ما يَدُلُّ على انتظام حُبُوبِ الرُّمَّانة بداخلها .
--------------------------------------------------------

11- الفكرة العامَّة للنَّص هي :
أ- الرُّمانة ثمرة جميلة مَنْظرها يُبْهِجُ النَّفس ب- الرُّمانة ثمرة غالية الثَّمن
ج- الرُّمانة يستخدمها الناس في الطعام د- الرُّمانة ثمرة مُباركة

12- ما رأيك في عطاء هذه الثَّمرة ؟
--------------------------------------------------------
13- ( حُبُوباً كمثل لِثاثِ الحبيبِ ) = اشرحْ الجمال الوارد فيالتعبير السَّابق .
--------------------------------------------------------

14- ( رطيباً ) ، ( نضراً ) : = العلاقة بينهما :
أ- ترادف ب- طباق
ج- مقابلة د- جناس

15- ( كأنَّكَ فاتحُ حُقٍّ لَطيفٍ ) : = أسلوب :
أ- توكيد ب- أمر
ج- تشبيه د- نهي

16- ما العاطفة التي سادت في النَّص ؟
--------------------------------------------------------

17- حاكِ النَّمط اللغوي التالي : لو غَدَتْ نفسُهُ هدَّيته ظنهُ قصرا
لو ------------ انتصرنا على الأعداء .


18- صوتُ أوراق الأشجار :

أ- صفير ب- أزيز
ج- حفيف د- خرير





ثالثاً : القواعد و التَّطبيق :
نَصَحَ أبٌ حكيم ٌ ابنَهُ قائلاً : يَا بُنيَّ اجعلْ الصِّدقَ شِعارُكَ ، فَنِعمَ الشِّعارُ الصِّدقُ ، بِهِ يَعْظُمُ قَدْرُكَ و يَعْلُو ذِكْرُك وَ اتَّخِذَ الجِدَّ رائِدَكَ فَهُوَ يَفتَحُ لكَ أبوابَ الخير و يَصِلُكَ بِأسبابِ الَجدِ وَ حُسْنِ المُنْقَلب ِ وَ تَكُنْ ذَا شَخصيَّةٍ عِصَاميَّة .
يَا بُنَيَّ لا تُسْرفْ فِي مَالِك إسرافَ الجَاهِلِ ، فَبِئسَ صِفةً الإسرافُ فَهُوَ يُوقِعُكَ فِي الفقرِ وَ يَجْلِبُ عليكَ الهَوَان ، وَ لا تَخرجْ عَلى أبناءِ وَطَنِكَ ، وَ إيَّاكَ وَ مُفارقةِ الجَماعةِ ، وَ احْرصْ عَلَى حُسْنِ مُعامَلتهم ، وَ ارْحمْ ضُعَفاءَهم رَحمةً واحدة ، لأنَّها تُكْسِبُكَ مَحَبَّتهم وَ تَفتحُ لَكَ قُلُوبهم ، وَ احذرْ جُلَساء السُّوء وَ مُصاحبة اللئام ، فَمَا مُصاحبةُ اللئِامِ إلا عارٌ يَفتحُ عليك أبوابَ الشَّر وَ الضَّيَاع وَ سُوء المَصير .
الأسئلة :
1- ( اتَّخذْ الجِدَّ رَائدك َ فَهُوَ يفتحُ لَكَ أبوابَ الخير ) :
 = ( هُوَ ) اسم مَبني نُوعه :
أ- اسم موصول ب- اسم إشارة
ج- ضمير مُنفصل د- اسم شرط


2- ( يَعظَّمُ قَدرُكَ ، وَ يَعلو ذِِكرُك ) :
 = الفعل ( يَعلو ) :
أ- مرفوع بالضَّمة الظاهرة ب- منصوب بالفتحة المُقدَّرة
ج- مرفوع بالضَّمة المُقدَّرة د- منصوب بالفتحة الظاهرة



3- ( فَنِعْمَ الشِّعار ُ الصِّدقُ ) :
 = ( نِعْمَ ) لا مِيزان لها لأنَّها :
أ- اسم مَبني ب- فعل جامد
ج- اسم مُعرب د- فعل مُتصرِّف


4- ( احرصْ عَلَى حُسْن ِ مُعاملتهم ) :
 = الفعل ( احرصْ ) :
أ- فعل مَزيد بحرف ب- فعل مجرد ثلاثي
ج- فعل مُجرد رُباعي د- اسم رُباعي

5- ( نَصَحَ أب ٌ حَكِيمٌ ابنَهُ ) :
 = ( حَكِيم ) نوعها من المُشتقَّات :
أ- اسم تفضيل ب- صفة مُشبَّهة
ج- اسم مفعول د- اسم فاعل


6- ( سوء المَصير ) :
 = ( سُوء ) مِيزانها :
أ- فـُوء ب- فـُعـْل
ج- فـُع د- فـُل

7- ( لأنَّها تُكْسِبُكَ مَحبَّتَهم ) = خَبر ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة :
أ- جُملة اسميَّة ب- اسم صريح مفرد
ج- جملة فعلية د- شِبه جُملة

8- ( تَكـُن ذا شَخصيَّة ) = اسم ( كَانَ ) في الجملة السَّابقة :
أ- ذا ب- شَخصيَّة
ج- ضمير مُستتر تقديره أنت د- الجملة ( ذا شَخصيَّة )

9- المصدر من الفعل ( يُـعـَظُّـمُ ) :
أ- عَظماً ب- تعظيماً
ج- مُعظَّم د- عَظَمَةً
10- ( ارحمْ ضُعفاءَهم رَحمةً وَاحدة ) :
 = ( رَحمة ) في الجملة السَّابقة :
أ- مصدر ميمي ب- اسم مَرَّة
ج- اسم هيئة د- مَصدر ثثلاثي
11- ( تَكن ذا شَخصيَّةٍ عِصاميَّة ) :
 = ( عِصَاميَّة ) في الجملة السَّابقة :
أ- مصدر ميمي ب- مصدر صناعي
ج- مصدر خماسي د- مصدر اسم هيئة

12- بَيِّن نوع المصدر المخطوط تحته في الجمل التالية :
الجملة نوع المصدر
1- فَبِئسَ صِفة الإسراف .
2- فَنِعمَ الشِّعارُ الصِّدقُ .
3- يَصِلُكَ بأسباب المَجد ِ وَ حُسن المُنقلب .
13- هات وَزن الكلمات التالية :
الكلمة وَزنها
الإسراف
مُصاحبة
المَصير

14- هات المصدر الصِّناعي من :
الكلمة المصدر الصِّناعي
1- وَطن
2- إنسان

15- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- اسم المفعول اسمٌ مُشتق من الفعل للدَّلالة على وَصف مَنْ قَامَ بالفعل .
( ) 2- المصدر من ( زَلزَلَ ) زَلزلةً وَ زِلزال على وَزن ( فَعللة أو فِعلال ) .
( ) 3- يَتَقَدَّمُ المبتدأ على الخبر وُجوباً إذا كان المُبتدأ مَحصوراً بإنَّما .
( ) 4- إنَّ وَ أخواتها أفعالٌ ناسخة ترفعُ المبتدأ و تنصبُ الخبر .

16- عند دُخول ( أصبح ) على جُملة ( النَّخلاتُ مُثمراتٌ ) تُصبح :
أ- أصبحتْ النَّخلاتُ مُثمراتً . ب- أصبحتْ النَّخلاتَ مُثمراتٌ .
ج- أصبحتْ النَّخلاتُ مُثمراتٍ . د- أصبحتْ النَّخلاتَ مُثمراتٍ .




17- ( ما السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيداً ) :
 عند حذف حرف النَّفي ( مَا ) من الجملة السابقة مع المحافظة على المَعنى تُصبحُ :

أ- السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيدٌ ب- السُّكوتُ على الظُّلمِ مُفيداً
ج- السُّكوتُ على الظُّلمِ ضَارٌ د- السُّكوتُ على الظُّلمِ ضَاراً
18- أعرب ما تحته خط في الجمل التالية :

الجملة الكلمة إعرابها
1- اجعلْ الصِّدقَ شِعاركَ الصِّدقَ
2- ارحمْ ضُعفاءَهم رَحمةً واحدة . وَاحِدة
3- احذرْ جُلساءَ السُّوءِ وَ مُصاحبةَ اللئامِ . اللئام
4- فَمَا مُصاحبةُ اللئامِ إلا عَارٌ . عار ٌ


الإملاء
= عَلِّل بحسب المطلوب مِمَّا بين القوسين :

1- (أكْيَس ) ( كتابة الهمزة همزة قطع )
----------------------------------------------------------------

2- (ارتابتْ ) ( رسم الهمزة في الفعل وَصلاً )
----------------------------------------------------------------
التعبير الإبداعي
أ‌- التعبير الإبداعي : قال الشَّاعر :
ألا انهضْ وَ سِرْ في سبيلِ الحياةِ فَمنْ نامَ لَمْ تنتَظرهُ الحياة ُ
لولا العمل ما قامت نهضةٌ و لا تَقَدَّمتْ أمَّة من الأمم ، فالعمل يبعثُ الحياة و الجمال فيما حولنا
اكتبْ في حُدود عشرة أسطر حول المعنى السَّابق .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------

ب- التعبير الوظيفي :
= لخِّص الفقرة التالية تلخيصاً جيداً مُحافظاً على شروط التلخيص الجيد : ( الهندسة الوراثية )
( الهندسةُ الوراثية علمٌ غايته التَّحكم في الجينات التي تحمل الصِّفات الوراثية في الكائنات الحيَّة ، لتعديل هذه الصِّفات و تحسينها بوسائل تقنية ، و قد تَمكَّن العلماءُ من عزل ( جين ) من كائن حيٍّ ، و نقله إلى كائن حي آخر ، و نجحوا بالتالي في عملية استنساخ نباتات و حيوانات مُهجَّنة جينياً . و تُعَدُّ الهندسة الوراثية أداةً قويَّةً تحملًُ في طيَّاتها آمالاً كِباراً للطِّبِ و الزراعة و الصَّناعة و الأمن الغذائي و البيئة ، و لكنها مع ذلك تُثير كثيراً من المسائل الحسَّاسة دينياً و أخلاقياً و قانونياً و اجتماعياً في حياة البشر .
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------


سميح لمدهون

عدد الرسائل : 26
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى